مدرسة سوزان مبارك الثانوية بنات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليمى لمدرسة سوزان مبارك تحت رعاية الاستاذة سهير عبد الجواد السيد مديرة المدرسة بادارة السلام التعليمية و تصميم الاستاذ محمد عبد الغنى عبد الحميد


    اثر نظم المعلومات فى جودة الادارة المدرسية

    avatar
    ????
    زائر


    اثر نظم المعلومات فى جودة الادارة المدرسية Empty اثر نظم المعلومات فى جودة الادارة المدرسية

    مُساهمة  ???? الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 4:46 am

    تجتاح العالم اليوم ثورة جديدة يطلق عليها اسم الموجة الثالثة وهى مزيج
    من التقدم التكنولوجي المذهل والثورة المعلوماتية الفائقة أحدثت تغيرات
    خطيرة فى العالم حيث تندثر مهن وتخصصات قديمة وتنشأ مهن وتخصصات جديدة
    يوميا واستجابة لحركة المتغيرات العالمية وإدراكا لأهمية التكنولوجيا في
    دعم متخذ القرار ظهرت أهمية تحويل النظم اليدوية إلى نظم آلية حيث تأتي
    أهمية الميكنة الاداريه كضرورة حتمية لمواكبة هذا التطور باعتبار أن هذه
    الميكنة تساعد على تطوير النظام الإداري وتطوير إمكانيات الموظف المصري
    بما يمكنه من التعامل مع تكنولوجيا العصر .
    و باستخدام نظم المعلومات فى المدارس أصبحت ميكنة المدارس بداية عصر جديد
    لجودة التعليم ففي ظل تزايد الإعداد الكبيرة من الطلاب التي تتدفق إلى
    المدرسة عاما بعد أخر أصبح من الصعب إدارة العملية التعليمية فى المدرسة
    دون توفير نظم آلية تساعد على حل المشكلات الموجودة بالنظم اليدوية
    التقليدية .
    لذا كان من الضروري إعادة النظر في استغلال التطوير والتحديث وعصر
    المعلومات والاتصالات الدائم والمستمر فى مجالات التقنية والمعلومات
    وزيادة الاعتماد على استخدام مراحل إدارة العملية التعليمية بغرض تقليل
    حدوث أخطاء تراكمية تنجم عنها مشاكل قد لا تظهر فى كثير من الأحيان وإذا
    ظهرت فانه يصعب معالجتها والتعامل معها لذا كان من الضروري الاستفادة من
    التطوير والتحديث بالاهتمام بالنظم الآلية الخاصة بإدارة الميكنة
    التعليمية باعتبارها لغة العصر خاصة أن العالم حاليا يمر بخطوات سريعة
    تفتح كل يوم أفاقا جديدة نحو التطور العلمي المذهل والاستفادة منه لان
    التعليم فى عصر العلم والمعلومات
    اختلف مفهومه وارتفعت أهميته . ولم تعد القوى العظمى الآن صراعاً حول تملك
    القنابل وأسلحة الحرب فالمنافسة الآن حول جودة التعليم باعتبارها التحدي
    الحقيقي في نوعية الخريجين ونوعية التعليم ومناهجه والمدارس والمدرس لان
    هذه هي المكونات الأساسية للعملية التعليمية والمدخل الحقيقي لعصر
    المعلومات وثورة العلم والتكنولوجيا لأنها أسس التعامل مع الزراعة
    والصناعة والاستثمار والخدمات باعتبارها القاعدة الأساسية لبناء وقيام مصر
    الحديثة .

    لقد زادت حركة علمية القرار التربوى فى الادارة من القدرة على التخطيط
    والتقييم الفعال فى ادارة المدرسة وتعد هذه الحركة من اكثر الجهود الحديثة
    فعالية فى رفع مستوى اداء الادارة التربوية كما ان حل المشكلات التربوية
    وعلاجها يستلزم اتخاذ قرارات مدروسة وهذه القرارات لابد ان تتخذ فى ضوء
    دراسات واساليب علمية حديثة واسلوب الادارة بالاهداف كان له اكبر الاثر
    على المدرسة فى تنمية القدرات التخطيطية لكل من الرؤساء والمرؤوسين
    بالمدرسة وزيادة قدراتهم فى اختيار البدائل المختلفه للوصول الى الأهداف
    المنشودة ومن التحديات التي تواجهه الإدارة التربوية فى القرن الحالي هو
    الاتجاه لاستخدام الحاسبات الالكترونية وقواعد البيانات على نطاق واسع
    والتى تقوم اساسا على استخدام تكنولوجيا المعلومات والتى افرزها التزاوج
    بين علوم الحاسبات مع علوم الاتصالات وهو ما ادى الى ظهور الادارة
    الالكترونية والتى تتميز بأنها ادارة غير مسبوقة ادارة بلا اوراق وبلا
    حدود وقتية ادارة بلا مبان تقليدية فلا حاجه لاعداد كبيرة من الموظفين وهى
    ادارة بلا هياكل تنظيمة تقليدية وادارة بلا سعاة او بريد وبلا ارشيف هى
    ادارة بالمعرفة وتتمز بعدة خصائص يمكن أجمالها فيما يلى
    1. ادارة تدير الملفات بدلا من ان تحفظ الملفات
    2. ادارة لا تعتمد على وثائق ورقية بقدر ما تعتمد على الوثائق الالكترونية الاسرع والارشق والأسهل حفظا وتعديلا واسترجاعا .
    3. ادارة تتحلى بالمرونة وسرعة الاستجابة للحدث او المتغير اينما حدث ووقتما حدث بلا حدود زمنية على مدار ساعات اليوم وايام السنة
    4. ادارة تستمد بياناتها او معلوماتها من الأرشيف الالكتروني وتتراسل بالبريد الالكتروني والرسائل الصوتية بدلا من الصادر والوارد
    5. ادارة تنتقل من المتابعة بالمذكرات الى المتابعة الالكترونية على
    الشاشات وتعتمد على المراقبة عن بعد والعمل عن بعد وهو ما يوفر التكلفة
    ويزيد الكفاءة .
    ومن هن ظهرت أهمية استخدام نظم المعلومات التي تهدف للوصول الى إدارة الكترونية يتعامل مدير المدرسة معها بسهوله .
    وفى النهاية فان التعليم من ركائز نهضة الأمم , فالدول التي تقدمت اهتمت
    بجودة التعليم والارتقاء به عن طريق التقنية التكنولوجية الحديثة بإدخال
    كل ما يتعلق بالعملية التعليمية بالنظم الآلية لأنه طريقنا ومدخلنا لخريطة
    العالم الجديد باعتباره المحور الأساسي لأمننا القومي بمعناه الشامل

    انتظر مشاركتكم ومقترحاتكم فى هذا الموضوع حيث يمثل لى اهتمام كبير
    كيف نصل لجودة الادارة المدرسية عن طريق نظم المعلومات
    ما هى مشكلات الادارة المدرسية والتى تعالجها نظم المعلومات


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:04 am