مدرسة سوزان مبارك الثانوية بنات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليمى لمدرسة سوزان مبارك تحت رعاية الاستاذة سهير عبد الجواد السيد مديرة المدرسة بادارة السلام التعليمية و تصميم الاستاذ محمد عبد الغنى عبد الحميد


    اسئلة مراجعة2

    avatar
    msshayam
    زائر


    اسئلة مراجعة2 Empty اسئلة مراجعة2

    مُساهمة  msshayam السبت أكتوبر 31, 2009 11:09 pm

    اسئله مراجعه على الفصل الثانى
    1. اسم العلم يعتبر حداً كلياً بالرغم من افراده الكثيرين.علل 2. يمكن تحويل الحد الكلي الي حد جزأي. دلل
    3. عين الحدود المنطقيه في العبارات الآتيه:-
    أ- نجيب محفوظ مؤلف قصة بين القصرين. ب- الملف المصري الخاص بمونديال 2010 حقق اخفاقاً.
    ج- الفيلم السينمائي المعروض في سينما مترو رائع.
    4. بين الصواب والخطأ فيما يلي مع التعليل:
    الحد الكلي والحد الجمعي كلاهما يطلق على عدة افراد يشتركون في صفات واحده.
    إسم الجمع يعبر دائماً عن حد جزأي.
    اذا زاد المفهوم قل الماصدق بمعنى ان أي صفه تضاف الى المفهوم تؤدي الى قلة الماصدق.
    الحد الجزأي له مفهوم وليس له ماصدق -الحدان المتناقضان لا يجتمعان ولا يرتفعان.
    الحد "ساعه" له مفهوم وله ماصدق. -الحدان المتضادان لا يجتمعان ولا يرتفعان.
    الجنس اخص من النوع. لا يوجد فرق بين الفصل والخاصه لأن كلاهما صفه يمك التمييز بها.
    التعريف بالحد ادق و اصعب من التعريف بالرسم. يجوز استخدام العرض العام في التعريف.
    التعريف الاشتراطي يتم بذكر مرادف الكلمه في اللغه.
    المصري انسان يؤمن بالله " تعريف جامع مانع"
    المسجد بناء له مأذنه " تعريف غير منطقي"
    5. رتب الأجناس والانواع الآتيه:
    مدرسه ثانوي- بناء- مدرسه ثانوي للبنين – بناء تعليمي-- 2-كائن حي – شجره – كائن – شجرة مانجو – نبات
    6. انقد التعريفات الآتيه:
    أ‌- البترول هو الذهب الاسود.
    ب‌- الطبيب هو من يطبب. الليث هو الغضنفر .الجميل هو غير القبيح.
    ثانيا: اسئله وردت في امتحانات الثانويه العامه علىالفصل الثاني
    1) هات تعريفاً شيئياً تستخدم فيه صفه غير جوهريه وعلق عليه. (مصر 1993)
    2) بين الصواب والءخطأ مع التعليل: (اذا زاد مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته. (مصر 1994)
    3) الحد الكلي يكون نوع وجنس في وقت واحد. علل (مصر 1995)
    4) بين الصواب والخطأ مع التعليل: التعريف بالحد اكمل انواع التعريف واصعبها في نفس الوقت (مصر 1996
    5) عرف كلاً من المفهوم والماصدق موضحاً العلاقه بينهما) (مصر 1997)
    6) حدد المقصود بالمصطلحات المنطقيه الآتيه مع التمثيل:- 1) الفصل 2) الخاصه (مصر 1998)
    7) قارن بين كل من:- 1)الحد الكلي والحد الجزأي 2) المفهوم و الماصدق (مصر 1999)
    Cool قارن بين التعريف بالرسم التام والتعريف بالرسم الناقص مع التمثيل لكل منهما. (مصر 1999)
    9) يمكن تحويل الحد الكلي الى حد جزأي. دلل بالأمثله. (دور ثان مصر 1999)
    10) بين الصواب والخطأ مع التعليل التعريف بالحد اكمل انواع التعريف الشيئي وادقها(دور مصر 1999)
    11) بين الصواب والخطأ مع التعليل اذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته. (مصر 2000)
    12) فرق بين التعريف الاشتراطي والتعريف الإجرائي مدعماً اجابتك بمثال لكل منهما (مصر 2000)
    13) قارن بين التعريف بالحد التام واتعريف بالحد الناقص مدعماً اجابتك بمثال لكل منهما (دورمصر 2000)
    14) وضح بمثال العلاقه بين الجنس والنوع (دور مصر 2000)
    15) بين الصواب والخطأ مع التعليل. العلاقه بين الجنس و النوع علاقه مطلقه. (مصر 2001)
    16) التعريف الشيئي نوعان . دلل على ذلك. (مصر 2001)
    17) حدد من التعريفات الآتيه ما هو( جامع مانع- جامع وغير مانع – مانع غير جامع) مع التعليل.
    1. المثلث شكل هندسي..
    2. المثلث شكل هندسي محاط بثلاثة اصلاع متقاطعه.
    3. المثلث شكل هندسي محاط بثلاث اضلاع متقاطعه ومتساويه. (دور ثان مصر 2001)
    18) قارن بين الحدود المنطقيه الآتيه مدعماً اجابتك بمثال لكل منها:
    1. الحد الجزئي والحد الكلي. 2. الحد الموجب والحد السالب (دور ثان مصر 2001)
    19) وضح بمثال الفرق بين التعريف بالحد التام و التعريف بالرسم التام: (مصر 2002)
    20) حدد المقصود بالمصطلحات المنطقيه الآتيه: أ- الخاصه ب- العرض العام (دور ثان مصر 2002)
    21) وضح المقصود بالحد المنطقي: (مصر 2003)
    22) وضح بمثال الفرق بين الفصل و الخاصه (مصر 2003)
    23) "جامعه" حد منطقي يمكن ان يكون جنساً ونوعاً. وضح (دور ثان مصر 2003)
    24) بين الصواب والخطأ مع التعليل. كل صفه مؤثره تضاف للمفهوم تقلل من ماصدقاته. (مصر 2004)
    25) بين الصواب والخطأ مع التعليل الإنسان كائن حي كاتب. (تعريف بالرسم التام) (دور ثان مصر 2004)
    26) بين الصواب والخطأ مع التعليل اللفظ(رؤوف) يمكن ان يكون حداً جزئياً او كلياً (مصر 2005)
    27) ميز بمثال بين كل من الحد الجزأي والحد الكلي. (مصر 2006)
    28) بين الصواب والخطأ مع التعليل العلاقه بين الجنس والنوع علاقه نسبيه (مصر 2006)
    29) حدد المقصود :الفصل –الخاصة-العرض العام-التعريف اللفظى-التعريف الشىء
    30) هناك الفاظ كلية تصلح نوعا فقط والفاظ كلية تصلح جنس فقط هل تؤيد ولماذا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 2:27 am